هشام محمد / Sep 06, 2008

لم أكن أعرف من يكون غازي الشمري، ولكنني عرفت من هو مؤخراً!

إنه داعية سعودي "مودرن" مثل عمرو خالد وطارق السويدان.  دعاة "النيو لوك" هؤلاء - حسب رأيي - لو قمت بإزالة المساحيق عن وجه أحدهم لطل عليك وجه الشيخ السلفي عبد الله المطلق أو الشيخ ناصر العمر.  ولو حاصرت أحدهم بأسئلة مدببة لانطفأت الابتسامة المعلقة على شفتيه ولاشتعل الجمر في عينيه.  الفرق بين الشيخ التقليدي والشيخ الجديد لا يتجاوز بكثير الفرق بين البيبسي والكوكا كولا.  عرفت الشيخ الشمري من خلال سياق خبرين في بحر أيام قليلة.  في كلا الخبرين كان الشيخ يجلس ووراءه شعار قناة "الخليجية".  هذه القناة كانت في يوم ما قناة فاسقة وفاجرة، لا تتوقف عن الغناء والردح والرقص المبتذل.  ولكنها - وبقدرة قادر - أعلنت التوبة، وارتدت الحجاب، وصارت تفرك أسنانها بالسواك، وأصبحت تحدث مشاهديها عن الموت والنار والثعبان الأقرع وحوريات الجنة والاعجاز القرآني وكرامات الصحابة العظام.  في تلك الصورة يجلس شيخنا الوقور، وهو يوميء بيديه كما لو كانت جناحين لملاك هبط لتوه من السماء، وعلى وجه تلتصق ابتسامة مستعارة كتلك التي يضعها عمرو خالد ومحمد العوضي وخالد الجندي وبقية دعاة "الفايف ستار"، ومن عينيه ينبعث نور شفاف. 

 

جاء في سياق الخبر الأول والمنشور على موقع قناة العربية الالكتروني أن الشيخ غازي قد أنهى تصوير برنامج ديني بعنوان "في بيت الرسول (ص)"....وأين؟ على الأراضي التركية.  أما لماذا اختار شيخنا الفاضل بلاد الأناضول دون كل بقاع الأرض؟  فالسبب وببساطة - وكما يقول – أن الأتراك قد غزوا الشارع الخليجي والعربي بمهند ولميس لذا فقد قررت - والكلام ما زال لشيخنا - مزاحمتهم واثبات أن البرامج التقليدية تستطيع الوصول إلى هناك(!).  هكذا إذاً....الشيخ غازي "يغزو" الأتراك في عقر دارهم رداً على احتلال المسلسلات التركية وجدان العرب واستعمار عقولهم، والباديء أظلم. 

 

سؤالي هنا: هل سيخطف شيخنا غازي لب الأتراك كما فعل مهند ولميس؟  لكن ما هي رسالة البرنامج والذي جرى تصويره حسب الخبر في مواقع طبيعية خلابة كتلك التي ظهرت في مسلسل "سنوات الضياع" و "مهند ونور"؟  يريد شيخنا أن يقول للأتراك أولاً وللعرب المسحورين بمهند ولميس ثانياً أن نبينا محمد هو أجمل  مثال على الرومانسية(!).  صدقت والله أيها الشيخ الجليل، هكذا نحن العرب نستورد كل شيء من وراء الحدود من بضائع وبرامج تلفزيونية وعادات وأفكار وفنون وأزياء... حتى الرومانسية نستوردها من الخارج وفينا رسول الله.  بالتأكيد، فرومانسية النبي محمد ليست كرومانسية مهند ولميس، إنما هي شيء مغاير تماماً، لم ولن يأتي بمثلها بشر.  ترى هل سيحدثنا الشيخ عن رسائل غرام يحملها الوسيط جبريل بين النبي وزوجاته؟  أم عن سهر الليالي والتقلب على جمر الشوق ولهيبه؟  أم عن ورود حمراء وحلوى وهدايا في أعياد الحب والميلاد؟  لا طبعاً... سيحدثنا الشيخ غازي عن حكايات صغيرة ومواقف حياتية، ونتف يومية، وستلتهم أم المؤمنين عائشة لوحدها نصيب الأسد من الحكايات، وستتقاسم الزوجات الأخريات الفتات.  وفي نهاية البرنامج سيتوج النبي محمد ملكاً للرومانسية، كما جعلوا منه طبيباً من قبل وأفردوا له كتاباً، وكما سيجعلون منه في الغد رجل اقتصاد وعالم فلك.  أما أنا وأنت فليس أمامنا إلا أن نبصم بالعشرة على صدق ما سيحدثنا به الشيخ، فهو أغزر علماً مني ومنك، وهو أقرب إلى الله مني ومنك، وفوق كل هذا... لحم الشيخ مسموم... فلا تقربه أثابك الله.

 

وبعد أيام قليلة، قرأت في موقع آفاق الالكتروني أن الشيخ غازي تعرض لانتقادات واسعة بعدما شدد في برنامجه "الصلح خير" على قناة إقرأ على ضرورة طاعة المرأة لزوجها، مستشهداً بحديث منسوب للنبي محمد، جاء فيه أن امرأة جاءت الرسول قائلة: يا رسول الله، والله لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج علي.  فقال: أتريدين أن تعرفي حق الزوج؟   فقالت: نعم.  فقال: حق الزوج أن لو خرج من أنفه صديد أو من منخاره دم ثم لعقتيه، ما أديته حقه.  وبما أن الحديث ينطوي على عبارات مقززة، وينحاز بلا مواربة لمصلحة الرجل، ويتعامل مع المرأة بقدر عظيم من الامتهان والاستخفاف، فقد سارع عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ سامي الماجد لتفنيد الحديث، واصفاً الحديث المذكور بأنه ضعيف ولا يعتد به.  كما أبدت الباحثة الاجتماعية ليلى الأحدب امتعاضها من الحديث، واصفة إياه أنه غير صحيح وغير موجود في كتب الحديث الصحيحة. 

 

هداك الله ياشيخ غازي، فليس كل شيء بالضرورة يجب أن يذاع للناس.  لقد غلبتك حماستك هذه المرة على فطنتك ودرايتك.  ألا تعلم يا شيخنا الطيب أن أعداء الأمة من اليهود والنصارى والهندوس والبوذيين والملاحدة والعلمانيين والليبراليين والشيوعيين سيفرحون كل الفرح بما قلت ليخرجوا لسانهم لنا، ويقولوا بكل سخرية: أهذا الإسلام الذي تدعون أنه كرم المرأة وصان شرفها؟  لكن تعالوا لنسأل انفسنا بكل صدق وتجرد... هل نلوم الشيخ غازي أم نلوم كتب الحديث؟  هل نلوم استاذ الحديث بجامعة الأزهر أم نلوم البخاري بشأن رضاع الكبير؟  هل نلوم مفتي مصر علي جمعة أم نلوم الصحاح بشأن التبرك ببول النبي؟  الأيام المقبلة ستشهد المزيد من هذه الحالات، وسيخرج لنا غازي آخر، وسنقرأ عن وستصل إلى مسامعنا أحاديث مخجلة، وستحمر وجوهنا حياءً، وسنتمنى لو اطبقت السماء على رؤوسنا، ولكن لا أحد منا يملك الجرأة على نقد كتب الحديث.  سنتهم من سيأتي لنا في الغد بحديث شاذ (اتكلم هنا عن متن الحديث وليس سلسلة الرواة) بالجنون والعته، وسنتهم انفسنا بالقصور العقلي والتخلف عن فهم ما وراء الحديث، المهم ألا نقرب الحديث، خاصة إذا كان موجوداً في البخاري أو مسلم.  وإذا كان البخاري هو المعيار الدقيق والمحك الحقيقي باعتباره أصدق الكتب على وجه الأرض بعد القرآن، فدعوني استشهد بعينة صغيرة من الأحاديث الوارة في صحيح البخاري كما جاء بها الباحث نضال الصالح في كتابه الموسوم ب "هموم مسلم – التفكير بدلاً من التكفير".

 

أحاديث تناقض بعضها:

المبشرون بالجنة:

عن أبي ذر أن الرسول قال: من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة... وإن زنى وإن سرق (البخاري 1237).

عن أبي هريرة أن رسول الله قال: لن ينجي أحد منكم عمله. قال رجل ولا إياك يا رسول الله؟ قال: ولا إياي إلا أن يتغمدني الله برحمته، ولكن سددوا (مسلم 2816، البخاري 5673).

نكاح المحارم حلال أم حرام؟

عن عثمان بن عفان أن الرسول قال: لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب (البخاري 1409).

عن ابن عباس أن الرسول تزوج ميمونة وهو محرم (البخاري 1410، مسلم 1837).

الغائط والقبلة:

عن أبي أيوب الأنصاري أن الرسول قال: إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره وشرقوا أو غربوا (البخاري 144).

عن عبد الله بن عمر: رأيت الرسول (ص) يقضي حاجته مستدبراً القبلة مستقبلاً الشام (البخاري 148).

أكل لحوم الحمر حرام أم حلال؟

عن ابن عمر أن رسول الله نهى عن أكل لحموم الحمر الأهلية (مسلم 651).

عن أبي هريرة: ....قيل والحمر يا رسول الله؟ قال: ما أنزل عليّ في الحمر من شيء (مسلم 987).

 

أحاديث تشوه صورة النبي:

ـ عن أن أنس قال: أقيمت الصلاة والرسول يناجي رجلاً في جانب المسجد، فما قام إلى الصلاة حتى نام القوم (البخاري 642).

ـ أضجع الرسول فنام حتى نفخ ثم أتاه المنادي وآذنه بالصلاة فقام معه فصلى ولم يتوضأ (البخاري 138).

ـ دعا النبي على قومه بالمجاعة حيث قال: اللهم سبعاً كسبع يوسف، فأصابتهم المجاعة حتى أكلوا الجلود الميتة والجيف، فأتاه أبو سفيان فقال: يا محمد إنك تأمر بطاعة الله وبصلة الرحم وإن قومك قد هلكوا...إلى آخر الحديث (البخاري 1007).

ـ إنما الشؤم في ثلاث: الفرس والمرأة والدار (البخاري 2858).

ـ الكلب والحمار والمرأة تقطع الصلاة إذا مرت أمام المصلي فاصلة بينه وبين القبلة (البخاري 511).

ـ عن جابر أن الرسول قال: إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان، فإذا ابصر احدكم امرأة فإن ذلك يرد في نفسه (مسلم 1403).

ـ عن أبي أسيد قال: خرجنا مع النبي (ص) حتى انطلقنا إلى حائط يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما، فقال (ص): اجلسوا ها هنا وقد أتي بالجونية (إحدى سبايا الحرب اسمها أميمة) ومعها دايتها حاضنة لها. قال النبي ص: هبي نفسك لي، قالت: وهل تهب الملكة للسوقة؟ قال: فأهوى بيده عليها لتسكن، فقالت: أعوذ بالله منك، فقال: قد عذت بمعاذ...إلى آخر الحديث (البخاري 5255).

 

أحاديث تناقض القرآن:

ـ نكاح الحائض:

عن عائشة قالت: كانت إحدانا إذا كانت حائضاً أمرها الرسول فتأزرت بإزار ثم يباشرها (البخاري 293، 300).

أما القرآن فيقول: يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن (البقرة 222).

ـ كشف الساق:

نسب إلى الرسول قال: يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة (البخاري 4916).

أما القرآن فيقول: ولا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار (الأنعام 102).

ـ عن ابن عمر عن عمر أن الرسول قال: يعذب الميت ببكاء أهله عليه (مسلم 937).

أما القرآن فيقول: ولا تزر وازرة وزر أخرى (فاطر 18).

ـ عن أبي هريرة أن الرسول قال: إن عفريتاً من الجن انفلت البارحة ليقطع علي صلاتي، فأمكنني الله منه فأخذته وأردت أن اربطه على سارية من سواري المسجد حتى تنظروا إليه كلكم فتذكرت قول أخي سليمان فرددته خاسئاً (البخاري 3423).

أما القرآن فيقول: إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم  (الأعراف 27).

 

أحاديث لا يقبلها العقل ولا فائدم منها:

ـ مسار الشمس: عن أبي ذر أن الرسول قال لأبي ذر: أتدري أين تذهب الشمس؟ قال: الله والرسول أعلم، قال الرسول: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فيستأذن لها وتوشك أن تسجد فلا يقبل منها.  يقال لها ارجعي من حيث جئت، فتطلع من مغربها فذلك قوله تعال: والشمس تجري لمستقر لها (البخاري 3199).

 

ـ ضرس الكافر وجلده: عن ابي هريرة أن الرسول قال: إن ضرس الكافر يوم القيامة مثل جبل أحد وغلظ جلده مسيرة ثلاثة أيام (مسلم 2851، 4411).

 

ـ شجرة الجنة: عن أبي هريرة أن الرسول قال: إن في الجنة لشجرة يسير  الراكب في ظلها مائة عام (مسلم 2826).

 

ـ التثاؤب من الشيطان: عن أبي هريرة أن الرسول قال: التثاؤب من الشيطان. فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إن قال "ها" ضحك الشيطان (البخاري 3289).

 

ـ الشيطان يبول في الأذن: عن عبد الله بن عمر أن الرسول قال عندما ذكر عنده أن فلاناً ما زال نائماً حتى أصبح وما قام للصلاة: بال الشيطان في أذنه (البخاري 1144).

 

ـ من يدخل الجنة قبل، الفقراء أم الأغنياء؟: عن أبي هريرة أن الرسول قال: يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام (مسلم 35).

 

ـ بول الحصان وورثه يوم الحساب: عن أبي هريرة أن الرسول قال: من احتبس فرساً في سبيل الله وتصديقاً بوعده، فإن شبقه وورثه وبوله في ميزانه يوم القيامة (البخاري 1177).

 

ـ الداء والدواء في جناحي الذبابة: عن أبي هريرة أن الرسول قال: إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء (البخاري 1334).

 

ـ من سبق لبق: عن أبي هريرة أن الرسول قال: يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفاً بدون حساب. فقال عكاشه: يا رسول الله، ادع الله أن اكون منهم.  قال: اللهم اجعله منهم.  ثم قام آخر فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم. قال الرسول: سبقك بها عكاشة (مسلم 216).

 

ـ الشجرة تبكي: عن جابر أن الرسول كان يقوم إلى شجرة، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله ألا تجعل لك منبرا؟...فجعلوا له منبراً، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر فصاحت الشجرة صياح الصبي ثم نزل الرسول فضمها إليه تئن أنين الصبي الذي يسكت. قال الرسول: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها (البخاري 3584).

 

هذا بعض مما جاء في كتاب نضال الصالح، وما جاء في كتاب نضال هو بعض مما انتخبه لنا البخاري ومسلم بعد رحلة طويلة ومضنية من البحث والتحري والتدقيق وصلوات الاستخارة.  ماذا سيقول أو سيفعل الشيخ سامي الماجد أو ليلى الأحدب وباقي لجان الدفاع عن البخاري والموزعة في كل بلاد المسلمين يوم غد عندما يلتقط مثل الشيخ غازي الشمري حديثاً مثل ما ورد أعلاه من أحاديث "صحيحة"؟  اعرف أن شيوخ الإسلام لن يعدموا الوسيلة.  فإنهم إن لم يتهموا قائله بالعجز عن فهم مرامي الحديث التي يصعب على مثله ادراكها، فغالب الظن أنهم سيدفنون رؤوسهم في الرمال حتى تنقضي العاصفة ويمل الناس وينصرفوا عن ذكره، ولكن إلى متى تكذبون على انفسكم وتكذبون علينا...إلى متى؟

affkar_hurra@yahoo.com

================

المقالات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط