بسام درويش / Jan 26, 2008

 

من جميل ـ المانيا
تحية وطلب صغير

الى السيد بسام درويش المحترم، تحية طيبة وبعد، اولا اشكرك على جهدك وعلى المواضيع التي تكتبها. تعرفت على موقعكم من خلال برنامج سؤال جريء وقرات لك بعض المقالات وللكتاب الاخرين في الموقع وانا اشكرهم جميعا على مجهودهم وعطائهم.
منذ اسبوع قرات رسائل القراء تحت عنوان "يا حرام" هوا فعلا يا حرام لقد اخترت العنوان المناسب وتعليقاتهم مضحكة و"غبية" ما اضحكني تعليق احدهم حيث قال بانك لا تمت بصلة للاسلام عنجد يا حرام.
طلبي هو ان تضع (اذا امكن) تعليقات كهذه مرة اخرى وانا اكون مشكورا لك.
 
سلام

=============

عزيزي جميل،

ما أنشره من تعليقات تردني من هؤلاء ليس سوى غيض من فيض، وأنا أنشر بعضها بين الوقت والآخر حين تسمح الظروف. إني لو أردت الرد على كل هذا النوع من الرسائل لن أجد متسعاً من الوقت لعمل أي شيء آخر.

***********  

 

من جميل (أيضاً)
سؤال يتعلق بالعرب
سلام المسيح معكم،
انا من اسرائيل واسكن في المانيا اردت ان اسال سؤال عن المسيحيين "العرب" الموجودين في الجليل هل هم بالاصل عرب ام انهم مثل باقي الشعوب مستعربين؟
نقرا في اعمال الرسل انه كان يوجد عرب في زمن السيد المسيح الذين امنوا به اع 2: 11 كريتيون وعرب نسمعهم يتكلمون بألسنتنا بعظائم الله. ما هي علاقة هؤلاء العرب بعرب الجزيرة العربية؟ اردت فقط ان استفسر عن هذه النقطه وانا اشكركم جدا والرب يبارككم. سلام.

===================

عزيزي جميل: وضعت سؤالك في مقهى الناقد في غرفة التاريخ وأدعوك إلى زيارته ولسوف تجد هناك من هو أكثر خبرة مني في هذا الخصوص. شكراً على ثقتك. يمكنك قراءة المواضيع في المقهى دون حاجة إلى تسجيل، وإذا لم تكن عضواً في المقهى فسوف يسعدني أن أقوم شخصياً بتسجيلك.

*******************

من سلام ـ الأردن

الموضوع: إشادة بالموقع

المقالات رائعه ولا يسعني الا ان اقول لكم استمروا. لعلى وعسى يتبدل الحال..الرب معكم

*****************

الحال سيتبدّل بكل تأكيد. أشكرك على رسالتك.

****************

 

إلى السيد وجيه عباس
أعتذر لعدم نشر تعليقك هنا وأعتقد أن المكان المناسب له هو الموقع الذي نشرت د. وفاء سلطان مقالتها فيه.

*****************

 

إلى السيد عبد القادر الفليفل
الموضوع: انا معجب بك سيدي وأريد التكلم معك شخصيا
انا معجب بك سيدي وأريد التكلم معك شخصيا واود أن أكون معكم في هذه المنارة التي تسمى الناقد وارجوا لها دوام التقدم والنجاح
عبد القادر الفليفل
حلب سوريا (هاتف **************)
ودمتم ذخرا للمناضلين في سبيل الحرية
اخوكم عبدالقادر

===============

يا سيد عبد القادر للأسف لا أستطيع الاستجابة لطلبك. إذا كان لديك ما تريد التعبير عنه فيمكنك الكتابة وشكراً.
*******************

 

إلى السيد شادي البـ...

الموضوع: إلى ابن بلدي وبلدتي... ...  

================

أشكرك عزيزي شادي على رسالتك الأولى والثانية وعلى كلماتك المشجعة واللطيفة وأنا أفتخر بها. رددت عليك مباشرة وأرجو أن تكون قد استلمت الرسالة. أرجو منك أيضاً الاستمرار على التواصل معي حيث أتمنى أن تزودني ببعض الصور عن البلد.

***************

 

من علي أكبر

أخي العزيز بسام. يؤسفني أن أراك تكتب أقل مما كنت تفعل من قبل على هذا الموقع الرائع. ملاحظاتك مهمة جداً للمسلمين أكثر غيرهم. أرجو أن تعود إلى نشاطك كالسابق وشكراً.

================

(الرسالة وصلت بالإنكليزية) أشكرك يا سيد علي. لو كان يومي يتكون من خمس وعشرين ساعة لما تركت الساعة الإضافية تسرح وتمرح...!

*****************

 

السيد ف. بيطار

اكتشفت موقعك منذ ساعات فقط ومنذ ذلك الحين وأنا لم أتوقف عن القراءة. لقد خلقتَ أسلوباً جديداً لتعرية الإسلام. تابع الكتابة وسوف اتابع القراءة!

=================

(الرسالة وصلت بالإنكليزية) أشكرك يا سيد بيطار. أرجوك لا تتوقف عند القراءة فقط. ابعث بما تقرأ إلى كل من تعرف، وهكذا تساعدني في تعرية هذه الايديولوجية التي لا يطال خطرها أولادك إنما أولاد المسلمين أنفسهم.

*****************

 

من ج. كوركيس

سلام وشكر يا معلم بسام. أشكرك من كل قلبي على كتاباتك والرب معك.

===============

أبادلك الشكر من القلب أيضاً

*****************

 

من جي جي من مصر
انا كنت مسلمة
اود ان اشكر كل الكتاب على هذا الجهد

=================

شكراً على الرسالة وأتمنى أن تكتبي فتُطلعي الناسَ على اختبارك.

****************  


إبراهيم خليل: الحرية الإلكترونية
 
أريد أن أتقدم بالشكر لإدارة الموقع ولرواده الكرام ولأحرار هذا العالم ولكل من ينبذ التعصب والتطرف الفكري في العقول قبل أن ننبذه ونحاربه في المجتمع ولعل أمثال هذه المنتديات والحوارات هي خير دليل على التقدم الفكري والحضاري للإنسان الحر  لكي يمارس تعدديته الفكرية وليعبر عن رأيه بكل صراحة وإنفتاح.
أنا مواطن سوري من مدينة حمص مقيم في الخارج من أجل الدراسة ولدي أصدفائي في سورية أتواصل معهم دائما عن طريق الإنترنيت والموبايل ولكني في الغالب أستخدم الشبكة الدولية لسهولة الإتصال والتفاعل فيها ولكني أجد صعوبات في ذلك الأمر خصوصا أن السلطة في سورية كما تعلمون تضع حظرا ومراقبة شديدة وشاملة على المواقع التي لا تراها مناسبة أو التي تعتبرها قد تشكل خطرا عليها أو التي تختلف معها في الأراء لذلك فكثير من المواقع على الإنترنت شملها الحظر أمثال: يو توب وسكايب هوت ميل المسنجر في بعض الأحيان وغيرهم الكثير وللأسف فهذه المواقع غير سياسية ولكن الحظر يشمل الكثير من المواقع السياسة الأخرى.
كل هذا وقلنا معليش ما دام قد يوجد البديل عن بعض تلك المواقع فليس بالأمر الخطير أن تكون الدولة حريصة على ((أمنها القومي)) التي تشكل هذه المواقع خطر عليه! بل أن سورية من بين الدول الأوائل التي فرضت الرقابة والحظر على الحرية الفكرية والإلكترونية على الإنترنت وعملت على التضييق على الحرية الفكرية في الشبكة ولكن ما يدفع للإستنكار والإستهجان حقا والذي أثار دهشتي أن السلطات الأمنية لم تكتف بذلك فقط بل أقدمت على أفعال خطيرة  بإعتقال العشرات من رواد المقاهي الإلكترونية والإنترنيت في سورية بدعوى التحريض على معاداة السلطة وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية من خلال إنشاء بعض المنتديات والمواقع الحوارية أو الدردشة فيها كهذا المنتدى أو غيره وأقدمت السلطات على إعتقالهمحيث إن أغلبهم من الشباب الذين  تترواح أعمارهم بين الثامنة عشرة والخامسة والعشريين إقتادهم إلى مراكز الأمن والمخابرات للتحقيق معهم وسجنهم وأنا أعرف شخصا عمره إثني وعشرون عاما تم إقتياده من مقهى الإنترنت مباشرة إلى أحد فروع المخابرات في مدينة حمص بدون إخبار أهله  وعندما يعلم والده المقيم بالسعودية للعمل يترك عمله ليعود مباشرة إلى سورية ليتوسل ليرى ابنه الذي اعتقلته المخابرات ومن بعد أن يفقد الأمل برؤيته يقوم أحد الأشخاص بابتزازه ويقبض منه رشوة مبلغ خمسمئة ألف ليرة سورية ليطلق سراخ ابنه ولكن بدون أية جدوى ليبقى ابنه في السجن منذ ثلاثة أشهر ومازال حتى الأن لتضيع عليه السنة الدراسية في الجامعة. أرجو نشر هذا المقال ولكم جزيل الشكر.

==================

ها أنذا قد قمتُ بنشر كلمتك كما هي بناء على رغبتك. وشكراً لثقتك.

*****************

 

من اسطفان الشامي
بخصوص حجاب الراهبات
 
يعطيك العافية إستاذ بسام وتابع نحنا معك ومندعمك
لفتلي نظري مداخلة إلك بيا حرام 2008 مشان الحجاب للراهبات .
الراهبات بيغطو راسهم صحيح تقليد قديم متل ما قلت  بس العبرة من تغطية الرأس هيِ التنزه من الحياة الدنية وتكريس وقتهم لخدمة الكنيسة والرب. يعني مافي وقت للشعر والمكياج وهيك. لانو الراهبات بيضلو على لبسهم حتى قدام النسوان يعني مو الشغلة شغلة عورة تنخفى عن الرجل. بس هيك بدي قللك .
ويعطيك العافية مرة تانية.

=================

عزيزي اسطفان: ملاحظة ممتازة أشكرك عليها كل الشكر وسأستخدمها في ردودي في المستقبل والفضل لك.

****************

 

براءة شلتوني، الأردن  
مرحبا...
سيدي تعليقاً  على إدراجك صاحب العنوان رسالتي إلى الامرأة المسلمة...
بداية إنه لا يوجد امرأة دخلت الإسلام عن إجبار أو ضغط من أحد، الله عز وجل يقول"لا إكراه في الدين"... ...

نحن لم نغصب أحداً على دخول الدين الحنيف بل جعل كل إنسان على شاكلته ولكنه ذكره بأنه سوف يحاسبه يوماً ما..
... ... أرجو أن ترد علي وأن ترد بكلام حقيقي وليس باستهزاء وردود تتوارى خلف الوهم أو أي شيء آخر..
وشكرا لك...

================

عزيزتي براءة: أعتذر عن نشر رسائلك المطولة التي بعثتِ بها لي.

لا... لن أرد على رسالتك باستهزاء لأني أرثي لك والرثاء ليس استهزاءً. في الواقع، أنا لم أنشر رسائلك لأن نشرها سيكون بحد ذاته مجلبة لاستهزاء الناس بك وعلى رأسهم المسلمون الذين سوف لن يروا في كلماتك إلا دليلاً على صدق ما قاله محمد عن نقصان عقلك.  

عزيزتي: "رسالتي إلى المرأة مسلمة" هي رسالة عملت عليها منذ زمن طويل ولم يتوفر لي الوقت لإنهائها. لكن بعد استلامي لرسائلك صممت على إنهائها، أي وبعبارة أخرى، كتبتها لك ولكل امرأة مسلمة عبركِ. إذا لم تنجح كلمات هذه الرسالة اليومَ في فتح بصيرتك على واقعك المؤلم فلربما تنجح غداً. أنا على ثقة بأنها ستنجح لأني على ثقة بكمال عقلك وإني لأعظمُ احتراماً لكِ من نبيّك الذي لم يصدّق بكمال عقلك.  

يا عزيزتي، أنتِ تكابرين بالمحسوس. تابعي القراءة، وعودي إلى رسالتي، وتأملي في كل كلمة من كلماتها وأنا على ثقة بأنك ستستيقظين.

تقولين إنّ أحداً لم يجبرك على أن تكوني مسلمة؟.. هذا قول صحيح  ـ إلى حد ما ـ لأنك ولدتِ مسلمة. لكن، جربي أن تقولي إنّك تريدين ترك الإسلام، ولا أعتقد أنك ستبقين حية لتكتبي لي مرة أخرى.

بصراحة... يروادني شكّ بأنّ كاتب هذه الرسائل ليس أنثى...!

*******************    

من: الفارس
الى الأخ العزيز بسام درويش

سلمت يمينك... كفيت ووفيت بموقع الناقد

==================

صدقني، مهما كتبت وعملت فأنا أرى نفسي دائماً مقصّراً "لا كفيت ولا وفّيت".

شكراً لثنائك يا عزيزي الفارس.

******************  

 

من وإلى  mimo

مدمن على الناقد
السيد بسام درويش المحترم
تحية طيبة،
 
بصراحة لا اخفي مدى اعجابي بموقعكم الذي اكن له و لك شخصيا كل الاحترام والتقدير ولكن لي سؤال بسيط يتعلق باسم الموقع... الناقد... الا ترى معي بانه اسم شمولي و يستوجب نقد كل شي؟؟! ما رايك باسم نقد الاسلام او اسلام كريتيك؟؟ مع العلم ان الاسلام لا يستحق كل هذا التعب!! مع خالص و اعطر التحايا

================

إقتراحك ممتاز لكن الناس أصبحوا يعرفون الموقع باسم الناقد. إضافة إلى ذلك فإن هناك مواضيع أخرى ناقدة تهتم بمشاكل أخرى يواجهها الناس غير الإسلام. صحيح أن الإسلام لا يستحق كل هذا التعب لكن الناس المتضررين به يستحقون أكثر من هذا التعب!

على كل حال، لقد استجبت لطلبك واشتريت اسمين إضافيين للناقد وهما:

IslamCritique.com   والآخر  IslamCritic.com
وتكرم عيونك!!

*****************  

 

من وإلى  chicoo

عزيزى الكاتب المحترم بسام درويش
اشفق عليك من الكم الهائل من الشتائم والشكل المحزن للمسلمين فانهم كمثال لمن ليس له اذان للسمع ولا لهم اعين للنظر فلماذا كل هذا العناء معهم فانهم لم ولن يفهموا سوى اشياء قد افنى عليها الزمن منذ اربعة عشر قرنا ولا تصلح الا الالقاء فى اكوام النفايه. فمهلا انت كمن ينفخ فى تلك القربه المقطوعه لاناس اصبحوا بلا اعين ولا عقل ولا شعور انهم ياسيدى كاعميان يبحثون اين الطريق فلا يجدونه يجب ان تفتح اعينهم اولا ليجدوا الطريق. وقلبى معك

===============

هذا ما أفعله يا عزيزي... أحاول مساعدتهم على فتح أعينهم خدمة لهم وللعالمين!

**************

 

 

Other Languages

=============

Your letter to the Muslim woman is a jewel!

Dear Bassam,

…As for the article titled  رسالتي إلى المرأة المسلمة  I think a copy should be passed on to the Human Rights authorities; it is a jewel crown on the heads of the Muslim women instead of the degrading Hijab...!!.  Well done Bassam and wish you all the best.

 

Regards,

P. Nader

================

Tank you Mr. Nader and I appreciate all the links. Pictures or video clips that you send to me.

*********************

 

 

 

Longue vie à Bassam Darwish
Name: Le Syriaque
Longue vie à Bassam Darwish
Comment: I can't write very well in english, so il wrote this mail in french. I hope that you'll can read it
Bonjour, je vous écris pour la première fois, mais je crois que ce ne sera pas la dernière. Je vous écris en français pour deux raisons: la première, c'est parce que mon ordinateur ne me permet pas d'écrire en arabe pour le moment. La deuxième raison, c'est que je pense que vous comprenez le français, n'est-ce pas? En fait, je consulte souvent votre site, et au début, je pensais que vous étiez crhétien de ma région (le nord-est de la Syrie) car vous exprimez dans vos écritures ce que sentent exactement les chrétiens de ma région. Par la suite, j'ai découvet mon erreur et constaté que tous les chrétiens vivant dans des "pays musulamns" souffrent de la même barbarie des fils de Mahomet. Que Dieu vous bénisse!!! Nous les chrétiens, notre seule arme est la parole. Vos écritures sont des pansements pour nos blessures et nos chagrins. Que Dieu vous protège chère "oncle Bassam". A la prochaine si Dieu le veux.

================

Je vous bien remercie pour votre lettre.

Oui, je comprends le français mais il est un peu difficile pour moi d'écrire ou parler parce que je ne l'ai pas utilisé pour presque 30 années.

******************

المقالات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط