بسام درويش / Dec 11, 2007

د. نضال الاميوني دكاش

بحث: دراسة تراثية حداثية عند ابن الرومي
تحية وبعد هل من الممكن قبول ونشر أبحاث؟ أنا في انتظار الرد وشكرا. واقبلوا تحياتي وتقديري

=================

أرجو إرسال دراستك التراثية عن طريق العنوان ذاته مع لمحة صغيرة عنك حتى ولو لم تكن راغباً بنشر اللمحة.

لكن أرجو الاطلاع على الرابطة التالية لأخذ فكرة عن شروط الكتابة وشكراً:

http://www.annaqed.com/ar/content/show.aspx?aid=15439

****************
                            

السيد ناجي وسؤال عن المذهب الشيعي

السيد بسام درويش المحترم

تحية طيبة وبعد: هل السنة النبوية أو الأحاديث (المسماة شريفة) تعتبر جزءاً من العقيدة فقط عند المذهب السني؟ أم أن المذهب الشيعي أيضاً يعتبرها مصدراً للتشريع؟

===================

يا سيد ناجي حولت سؤالك إلى صديق للناقد وإليك جوابه:

 

لا تعترف الفرق الشيعية المختلفة بالأحاديث المحمدية (النبوية) سنية الجمع. وإذْ كان من المتعذر تناول موقف الشيعة من الأحاديث، فإننا سنشير إلى الشيعة المقصودين بالسؤال، وهم الشيعة الاثني عشرية، وهو المذهب الرسمي في إيران، ولهم حضور سكاني كبير في العراق ولبنان. كما أنه المذهب الثاني عدداً في الإسلام.

لا يعود رفض الشيعة الاثني عشرية للأحاديث إلى أنهم يرفضون الاعتراف بنبوة محمد، بل يرجع إلى أن المؤسسة التي أشرفت على جمع هذه الأحاديث تنتمي إلى المذهب السني. فرفض الاثني عشريين قائم على أساس الشك في هدف جمع الأحاديث لدى السنة. ومن هنا فهم لا يقبلون بصحة الكتب المعتمدة لدى السنة، بما في ذلك كتابا البخاري ومسلم.

علاوة على ذلك، يرى الشيعة الاثنا عشريون في رواة الأحاديث وجامعي المدونات الحديثية معادين لما يُسمّى حق علي بالخلافة. فالأحاديث في المصادر السنية رواه صحابة محمد: أبو بكر، عمر بن الخطاب، عثمان،... وهم بالمنظور الشيعي مغتصبو سلطة؛ كما أن رواة كثيرين ناوءوا علياً أو على الأقل لم يقفوا إلى جانبه، مثل: أبو هريرة، مروان بن الحكم،....

من هنا فإن الشيعة يرفضون المدونة السنية للأحاديث على أساس:

1. عداء الرواة لما يسمى حق عليّ بن أبي طالب بالخلافة؛

2. تحيز ناقلي الرواية وجامعي المدونات للأسر الحاكمة الأموية والعباسية؛

3. الشك في صحة الحديث نفسها.

          ما يرفضه الشيعة الاثنا عشريون هو الأحاديث التي جمعها علماء السنة فحسب، أما التسمية الأوسع والمسماة «السنة النبوية»، أو الأقوال والأفعال العائدة لمحمد، فإنهم يقبلون بها، بيد أنهم يرون أن السنة الواجب الاقتداء بها لا تقتصر على سنة محمد، بل أن أقوال وأفعال أئمتهم جزءٌ من التراث النبوي الواجب الأخذ به، واعتباره مصدراً للشريعة، وهنا نقترب من النقطة المميزة لهم عن السنيين، وهو قولهم بنظرية «الإمامة».

لدى الشيعة الاثني عشريين كتب توازي مدونات الأحاديث السنية، وأهم كتبهم هو: «الكافي» لأبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني، والذي ينظر إليه الشيعة كما ينظر السنيون إلى كتاب البخاري. ومن هنا فالأحاديث المحمدية الموجودة في المصادر السنية ليست مصدراً موثوقاً بالنسبة للشيعة الاثني عشريين.

*************

 

ماري كريستينا وأعياد المسلمين:

يوجد حديث عن منشأ العيد عند المسلمين حيث سأل المسلمون الأولين محمد لماذا ليس عندهم عيد بينما الأديان الأخرى لديها أعياد فقرر لهم محمد عيدي الفطر و الأضحى هل يمكنكم مساعدتي في الوصول الى الحديث ولكم جزيل الشكر. أنا من المعجبين جدا بموقعكم واتمنى لكم التوفيق.

==============

أيضاً حوّلت سؤالك إلى صديق الناقد نفسه فكان جوابه هو التالي:

 

فيما يلي بعض الأحاديث التي ربما أرادتها القارئة، ولكني لم أجد حديثاً طالب المسلمون فيه محمداً بعيد خاص بهم إسوة بأهل الأديان الأخرى، ولكن هذا لا يعني عدم وجود مثل هذا الحديث.

 

ـ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْراً مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ النَّحْرِ (مسند أحمد، كتاب باقي مسند المكثرين، باب مسند أنس بن مالك، رقم 11568).

 

ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ وَلأَهْلِ الْمَدِينَةِ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ قَدِمْتُ عَلَيْكُمْ وَلَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْراً مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ النَّحْرِ (مسند أحمد، كتاب باقي مسند المكثرين، باب السند السابق، رقم 12985).

 

ـ حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْراً مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ النَّحْرِ (مسند أحمد، كتاب باقي مسند المكثرين، باب السند السابق، رقم 13131).

 

ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ دَخَلَ عَلَيْهَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَهَا يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ أَضْحًى وَعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ تَضْرِبَانِ بِدُفَّيْنِ فَانْتَهَرَهُمَا أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعْنَا يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيداً وَإِنَّ عِيدَنَا هَذَا الْيَوْمَ (مسند أحمد، كتاب باقي مسند الأنصار، حديث السيدة عائشة، رقم 23541).

 

ـ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ دَخَلَ عَلَيَّ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِي الأَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتْ بِهِ الأَنْصَارُ فِي يَوْمِ بُعَاثٍ قَالَتْ وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَلِكَ فِي يَوْمِ عِيدِ الْفِطْرِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيداً وَهَذَا عِيدُنَا (سنن ابن ماجه، كتاب النكاح، باب الغناء والدف، رقم 1888).

**************

 

من وسام: الفرق بين الماركسي والملحد
سؤال لمبتدىء. الاخ المحترم بسام درويش: ما الفرق بين الانسان الماركسي والملحد

============

الماركسي ملحد ولكن الملحد ليس بالضرورة ماركسياً.

**************
 

مالك الرفاعي
Email: malekalrefai@hotmail.com
ردا على وفاء سلطان: الرد الذي الذي منع من النشر.  
الاخ رئيس التحرير اشكر لكم جهودكم لاثراء الفكر والحوار ارجو من سعادتك نشر مقالي......

=============

يا سيد مالك يمكنك إرسال الرد على المقالة إلى الموقع الذي نشرها. 

*************

 

د. عصام. س. ش. وتناقضات القرآن

أصدر من لا يعرف أمرآ لمن لا يعى:
الأستاذ المحترم بسام درويش: أبعث إليك بخالص تحياتى راجيآ لك كل سعادة ونعمة وتقدم سأعرض لك تساؤل عن آية وردت فى سورة النساء 136
"يا أيها الذين آمنوا أمنوا بالله ورسوله والكتاب الذى نزل على رسوله والكتاب الذى أُنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالآ بعيدآ"
إذآ هناك أمر إلهى واضح للمسلمين بالإيمان بالكتب السابقة وهذا لايتأتى إلا بقراءتها وهنا نتعرض لأمرين:
أولا إما أن تكون هذه الكتب موجودة وهو الطبيعى وإلا كان الأمر غير ذات معنى وما كان الله ليأمر البشر بشىء غير موجود أصلآ.
ثانيآ وبناء على مايردده المسلمين عبر تاريخهم من تحريف مالدى اليهود والنصارى من كتب مقدسة، اذآ أين هى الغير محرفة والتى أمركم إلهكم بالإيمان بها كنص الآية أم أنه أمر ممن لايدرى بتحريف هذه الكتب وبالتالى أصدر من لايعرف أمرآ لمن لايعى.

لك منى أطيب الأمنيات

================  

عزيزي دكتور عصام: هذا الوحي ربما نزل قبل أن ينزل الوحي الآخر بتحريم الخمر، لذلك ربما كان الله ومحمد ابن آمنة سكرانين حين اشتركا بكتابته.

***************

 

من سوسن، ف. وموضوع التيدي بير

استاذ درويش لم نسمع رأيك بخصوص قضية المعلمة البريطانية والتيدي بير (الدب اللعبة) الذي أشعل غضب المسلمين بسبب إطلاق اسم محمد عليه من قبل تلميذ صغير في المدرسة السودانية.

============== 

يا سيدتي لو أردت أن أتفرّغ للتعليق على كل مهازل المسلمين لاحتجت إلى جيش من الكتّاب المساعدين يوازي عدد المسلمين أنفسهم. مع ذلك سأقول لك رأيي باختصار:

أنا أعتقد أنّ على كل إنسان يفكّر بالذهاب إلى بلاد المسلمين لمساعدتهم، أن يُجلَد مئة مرة قبل مغادرته لبلاده كي يعرف سلفاً ما قد يواجهه في هذه الأدغال المتوحشة.

على أيّ حال، موضوع المعلمة لا يهمني بقدر ما يهمني أمر الإهانة التي لحقت بالتدي بير بإطلاق اسم محمد عليه. لقد جاءت فكرة إطلاق اسم محمد من التلميذ المسلم وليس من المعلمة، إذ أنه من غير المعقول أن تفكّر أمٌّ غربية بإطلاق اسم رهيب وكريه كهذا الاسم على لعبة محبوبة من أطفالها ومن كل أطفال العالم. لذلك، فأنا أعتقد أن على أطفال العالم كله أن يخرجوا إلى الشوارع ويتوجهوا إلى سفارات الأدغال الإسلامية ويتظاهروا أمامها هاتفين: "إلا التدي بير... إلاّ التدي بير... نحن فداك يا تدي بير... أطلقوا اسم نبيكم على من شئتم من الحيوانات ولكن لا تنتهكوا كرامة دبّنا"!

*************

 

إلى رفيق رسمى
طلب انضمام اليكم. اريد العنوان البريدى لارسال مجموعه مقالات للمراجعه وابداء الرى للنشر.

===========

العنوان هو ذاته الذي كتبت عن طريقه.

**************

 

أعزائي القراء الذين لم يقرأوا أسماءهم بين الردود:

أتقدم بشكري لكم جميعاً لرسائلكم وكلماتكم المشجعة وعواطفكم وأدعيتكم، وأرجو أن تقبلوا اعتذاري لعدم تمكني من الرد على كل رسالة بشكل فردي.

*************

********

المقالات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط