ما نفعله من أجل أنفسنا يموت معنا. أما ما نفعله من أجل الغير والعالم فإنه حيّ إلى الأبد.

(البرت بايك)

 What we have done for ourselves alone dies with us; what we have done for others and the world remains and is immortal

Albert Pike

 

لعب عدد لا باس به من النصارى العرب أو من المسيحيين المتعربين دوراً هاماً في تكوين الجهاز الإداري للدولة الأموية العربية الإسلامية في الفترة الواقعة بين 661 - 750 م.
هل تُرجم الكتاب المقدس إلى اللغة العربية في الجاهلية قبل الإسلام؟
احتقار غير المسلمين واضطهادهم كان سبباً في خراب الدولة الإسلامية وتأخّر النهضة
كان يقول لي، "يا بسام عند المحبة تنعدم كل الشكليات، ولا يهم من هو الذي يتصل بالآخر."
التجربة وحْيُكَ المقدّس، هكذا أراهنُ دائماً على الإنسان، صانعاً حقيقيّاً لوجودهِ واختياره وحرّيته. التجربة وعيّ اللحظة، وادراكها، وصناعتها، واستنطاقها، وبلورتها.
الإرهابيون لم يأتوا من فراغ! هم نتاج أيدولوجية إرهابية، وكل إرهابي يُقتل في هذه الحرب سيخلفه ألوف من الإرهابيين الذين يولدون كل يومٍ وينشأون على هذه الايدولوجية.
قادمونَ نحنُ من ذاكرة الانتصارات الصغيرة؛ نتوهّجُ بِالمعاني الجديدةِ سطوعاً في نشوة الهذيانات الأنيقة. نجيء من غور الدروب الطويلة؛ ونمضي إلى نهاياتٍ مفتوحة؛ مُشرعة على نهاياتٍ بعيدة. بعيدةٍ كَالسماء الغارقة في زرقةٍ ممتدّدةٍ على فضاءٍ من خيالٍ وميض..
بعد كل عمل إرهابي يقوم به مسلم على مواطنين أمريكيين أو جنود أو منشأة مدنية، تسارع وكالات الأنباء إلى إجراء مقابلات مع جيرانه أو أصدقائه لمعرفة بعض التفاصيل عن حياته ودوافع جريمته. والجواب الذي نسمعه من الناس في معظم الأحيان هو نفسه: "لقد صُدمنا بالخبر.. إنه شخص هادئ جداً ولطيف جداً ... من الصعب التصديق أن يقوم شخص مثله بعمل كهذا...!"
َأنا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ. يوحنا 8 : 12
أصدر القضاء التركي حكما بسجن طالب لمدة 3 سنوات بعد أن صور نفسه وهو يعذب قطا منزليا حتى الموت في مدينة اسكي شهر غربي تركيا.