بسام درويش / Jun 21, 2007

ملف الإرهاب الإسلامي

 

بسام درويش

www.annaqed.com

هذا الملف دائم التحديث وسوف يتضمن الجرائم الإسلامية منذ عهد محمد وحتى الآن.

الملف بشكله الحالي مؤقت وسوف أعمل على تطويره وتبويبه بشكل يمكن البحث فيه بتاريخ الحدث أو اسم المنظمة الإرهابية أو البلد الضحية.

أتوجه بشكري لكل الذين يوافوني بالأحداث التي لم يتضمنها الملف. 

آخر تحديث: 21  يونيو  2007  والعمل لا زال يجري لإكماله.  

 

2007

 

 

6 يونيو 2007

اختطاف الكاهن الكاثوليكي الكلداني هاني عبد الأحد مع خمسة من مساعديه في حيّ الصليخ السنّي في بغداد

 

5 يونيو 2007

متشددون مسلمون يقتحمون كنيسة مار يعقوب أسقف نصيبين الواقعة في الدورة ـ حي آسيا،  ويقومون بسرقة محتويات الكنيسة وإنزال الصليب الذي يعلوها؛ ويقول شهود عيان إنّ المسلحين اختطفوا اثنين من حراس الكنيسة واقتادوهم الى جهة مجهولة.
كذلك قامت مجموعة مسلحة باختطاف أحد حراس الدير الكهنوتي في الدورة أيضاً وقاموا بإطلاق سراحه بعد أن تعرض للضرب والتهديد مما دفع القائمين على الدير إلى إغلاقه بالرغم من وقوع الدير خلف بناية كلية بابل للفلسفة واللاهوت والتي حولتها القوات الامريكية الى قاعدة عسكرية لها.
 

4 يونيو 2007

إرهابيون مسلمون يغتالون الأب رغيد عزيز كني راعي كنيسة الروح القدس في الموصل / العراق، وكذلك ثلاثة شمامسة كانوا معه.

جرت عملية الاغتيال عندما أوقف الإرهابيون سيارة كان يستقلها الكاهن مع الشمامسة الثلاثة فأخرجوهم منها وأعدموهم رمياً بالرصاص.



17 مايو 2007

امطر مسلحون مجهولون بوابل من الرصاص المواطن حكمت فرج الصافي وهو من الكلدواشوريين الساكنين في الدورة عندما كان يفرغ شاحنة محملة بالمواد التموينية امام محله بمنطقة الميكانينك (شارع 60) بالدورة.

11 مايو 2007

رسائل تهديد بعثت بها منظمة طالبان إلى بيوت وكنائس المسيحيين القاطنين في الإقليم الشمالي الجنوبي في باكستان تمنحهم مدة عشرة أيام لاعتناق الإسلام. بضعة آلاف من المسيحيين يعيشون في هذه المنطقة التي تسيطر عليها المنظمة وزعماء القبائل الإسلامية.

 

 

11 مايو 2007

حوالي خمسمائة مسلم يهاجمون المسيحيين بعد صلاة الجمعة في قرية بمها جنوب القاهرة، ويعتدون عليهم بالعصي والأحجار والقنابل الحارقة، ويحرقون ثلاثة منازل ويحطمون حوالي العشرين متجراً، وذلك بسبب إشاعة تقول إنّ المسيحيين يزمعون بناء كنيسة لهم في القرية دون رخصة من الحكومة! 

 

20 أبريل 2007

جماعة أبو سياف الإرهابية الإسلامية تقطع رؤوس سبعة عمال مسيحيين كانت قد اختطفتهم في الخامس عشر من هذا الشهر وذلك بعد أن رفضت شركة البناء التي كانوا يعملون لديها دفع فدية لإطلاق سراحهم.   

 

18 أبريل 2007

مسلمون أتراك خمسة يدخلون إلى مركز مسيحي في مدينة ملاطية التركية يهتم بنشر الكتب الدينية المسيحية ويذبحون ثلاثة من العاملين فيه بالسكاكين بعد أن يعذبوهم.

 

15 أبريل 2007

إنفجار قنبلة في جمعية الكتاب المقدس البروتستانتية في قطاع غزة يلحق أضراراً بالمتجر التابع لها والذي يبيع الكتب المسيحية. قنبلة أخرى انفجرت في اليوم نفسه في مقهى للإنترنت. لم تعلن أية منظمة مسؤوليتها عن العمل الإرهابي ولكن تفجيرات مشابهة لمقاهي الانترنت وقعت خلال الأشهر الماضية أعلنت جماعة إرهابية إسلامية جديدة مسؤوليتها عنها واسمها "سيوف الحق الإسلامية".

 

21 مارس 2007

قامت مجموعة من الطّلاب المسلمين في مدينة Gombe النيجيريّة بقتل معلّمة مسيحية والاعتداء على المدير وإحراق أجزاء من المدرسة بحجّة أنّ المعلّمة أهانت قرآنهم.
وقعت الحادثة أثناء امتحان التربية الإسلاميّة، حيث شاهدت المعلّمة Oluwatoyin Oluwasesan  طالباً مسلماً وهو يغشّ، فأمسكت كتبه ورمتها خارج القاعة ولم تعلم أن بين تلك الكتب قرآناً!.

 

5 فبراير 2007 

شاب مسلم تركي يدخل إلى كنيسة القديسة ماري في مدينة ترابزون في تركيا ويطلق النار على الكاهن اندريا سانتورو فيرديه قتيلاً ثم يخرج بعد ذلك من الكنيسة وهو يهتف "الله أكبر"!..

 

2 فبراير 2007

راهب بوذي يعيش على بيع البوظة يقوده حظه العاثر إلى منطقة يكثر فيها المسلمون في تايلاند، فيقبضون عليه ويقطعون رأسه. وقد وجد البوليس جسد الراهب على دراجته التي كان يستخدمها لبيع البوظة، أما الرأس فقد أخذه القتلة معهم.

 

2005

 

29 أكتوبر 2005

قامت جماعة إسلامية بقتل ثلاثة فتيات مسيحيات متوجهات الى المدرسة في إندونيسا والتمثيل بجثثهن وجرح رابعة بجروح بليغة. وجدت الشرطة رؤوس الفتيات عدّة كيلومترات بعيدة عن الجثث.

 

2004

 

7 ديسمبر 2004

تفجير كنيستين في الموصل، إحداهما مطرانية الكلدان والتي تعتبر أكبر كنائس الموصل، والثانية كنيسة للأرمن الأرثوذكس كانت لازالت قيد الإنشاء. وقال الأب رغيد عزيز راعي كنيسة مطرانية الكلدان إن مسلحين مجهولين اقتحموا الكنيسة وجمعوا المقيمين فيها داخل غرفة واحدة ثم قاموا بزرع عبوات ناسفة في عدة أماكن من المبنى، وبعد ذلك أخرجونا إلى الطريق وأقفونا على الرصيف ثم قاموا بتفجير المبنى.

 

2 نوفمبر 2004

قام الإرهابي المغربي محمد البوييري بقتل المخرج السينمائي الهولندي Theo van Gogh برصاص مسدّسه في أحد شوارع أمستردام، ثم قام بذبحه مستخدماً سكّيناً. كما قام بتثبيت رسالة تهديد على صدره بواسطة سكين آخر وموجّهة إلى  Ayaan Hirsi Ali المسلمة الصّومالية السابقة الّتي تعاونت مع فان كوخ في إنتاج فلم يتحدّث عن معاناة المرأة في الإسلام.

 

1 سبتمبر 2004

32 أرهابياً مسلماً من شيشيان بينهم امرأتان، يسيطرون على مدرسة في بيسلان الروسية ويحتجزون قرابة 1200 رهينة لمدة أربع وثمانين ساعة. العملية تنتهي باقتحام السلطات الروسية للمدرسة وبمصرع 335 شخصاً نصفهم من الأطفال.

 

31 أغسطس 2004

إنتحارية مسلمة تفجّر نفسها خارج محطة قطارات في موسكو فتقتل تسعة اشخاص يضاف إليهم شخص آخر مات في وقت لاحق متأثراً بجروحه

 

24 أغسطس 2004

تحطم طائرتين روسيتين في وقت واحد تقريباً يؤدّي إلى مقتل كل ركابهما والبالغ عددهم تسعون شخصاً والسلطات الروسية تنسب العملية إلى امرأتين انتحاريتين من شيشان.

 

 

2003

 

4  أوكتوبر 2003

منظمة الجهاد الاسلامي تعلن مسؤوليتها عن العملية الإرهابية التي قامت بها الفتاة الإرهابية هنادي جردات البالغة من العمر 29 عاماً من جنين في مطعم "مكسيم" في حيفا لصاحبه المسيحي جورج مطر. قتل في هذه العملية 21 شخصاً، من بينهم 4 مسيحيين.

 

 

2002

 

 

25 ديسمبر 2002

أفراد من "جيش محمد"  يشنون هجوماً على كنيسة في مدينة داسكا في باكستان بينما كان المصلون يحتفلون بعيد الميلاد. ضحية الهجوم ثلاث طفلات واثنا عشر جريحاً من المصلين. وفي وقت سابق من اليوم نفسه كانت الشرطة الباكستانية قد عثرت على ذخيرة وقنابل بالقرب من كنيسة أخرى في العاصمة إسلام آباد.

 

 

23 أكتوبر 2002

مجموعة من الإرهابيين المسلمين الشيشان بينهم مسلمات شرق أوسطيات يقتحمون مسرحاً في موسكو ويحتجزون ما يزيد عن سبعمائة شخص كانوا بداخله ويهددون بقتلهم إذا لم تستجب السلطات الروسية لمطالبهم بسحب قواتها من شيشان. العملية تنتهي باقتحام القوات الروسية للمسرح وبما يقارب المائتين من القتلى.

 

4 أكتوبر 2002

إرهابيان يهاجمان مبنى مستشفى تديره إرسالية مسيحية في "بانو" في شمال جنوب مقاطعة بالوشستان، باكستان، يلقيان خلاله قنبلة تصيب أحد الموظفين بجراح طفيفة وتلحق بعض الأضرار بالمبنى. الإرهابيان يلوذان بالفرار على دراجتهما النارية.

 

 

29 سبتمبر 2002

إرهابي باكستاني مسلم يلقي قنبلة صغيرة خارج قاعة كان يتجمع بداخلها مسيحيون للصلاة في "كولهو" من مقاطعة بالوشستان. لم يُعلن عن سقوط ضحايا.

 

25 سبتمبر 2002

إرهابيان مسلمان يقتلان سبعة أشخاص خلال هجوم على مكتب منظمة خيرية مسيحية في كراتشي، باكستان. بشاعة الجريمة صدمت العالم إذ قام الإرهابيان بتقييد الضحايا وتكميم أفواههم بشريط لاصق قبل قتلهم. مات ستة منهم على الفور بينما مات السابع بعد نقله إلى المستشفى بوقت قصير. ويعتقد بأن الإرهابيين ينتميان إلى منظمة "حركة المجاهدين" حيث وجدت الشرطة الباكستانية في مكاتب هذه المنظمة خرائط لمراكز مسيحية في كراتشي. 

 

9 أغسطس 2002

ثلاثة إرهابيين مسلمين يقتلون خمس ممرضات مسيحيات وهنّ يغادرن كنيسة ملحقة بمستشفى في مدينة "تاكسيلا" الباكستانية الواقعة مسافة 25 ميلاً شمال جنوب مدينة إسلام آباد. خمسة وعشرون آخرون من بين المصلين يصابون بجراح بعضها خطيرة. المستشفى تابعة للطائفة البروتستانتية المشيخية  Presbyterian   وأكثر المرضى الذين يُعالجون فيها هم من المسلمين الفقراء. وقد ظهر واضحاً أن الإرهابيين المسلمين قد خططوا لقتل مسيحيين فقط إذ كان هجومهم على الخارجين من الكنيسة وليس على المستشفى بالذات تحاشياً لوقوع ضحايا من المسلمين.

 

5 أغسطس 2002

ستة أشخاص يسقطون قتلى في هجوم يشنه إرهابيون مسلمون على مدرسة مسيحية في "موري" الواقعة عند منخفضات همالايا شمال شرق إسلام آباد في باكستان. قام المهاجمون الأربعة باقتحام المدرسة بعد قتل الحارسين إلى فنائها الداخلي والذي يمتلئ عادة بالأطفال في تلك الساعة ولكن لحسن حظ هؤلاء الأطفال كان قد تمّ إبقاؤهم داخل قاعات صفوفهم بسبب هطول المطر.   

 

17 مارس 2002

إرهابي مسلم يدخل كنيسة بروتستانتية في إسلام آباد ويقذف بالقنابل اليدوية المصلين الذين كان يتراوح عددهم بين ستين وسبعين شخصاً. حصيلة الهجوم خمسة قتلى و خمسة وأربعون جريحاً.

 

23 يناير 2002

مراسل صحيفة وول ستريت جورنال في باكستان دانييل بيرل يختفي لتعلن منظمة إسلامية إرهابية فيما بعد عن اختطافها له. المنظمة تطالب بإطلاق سراح الإرهابيين المسلمين المحتجزين في قاعدة غوانتانامو مقابل الإفراج عنه. القنصلية الأميركية تتسلم شريط فيديو في 21 فبرلير 2002 يحوي صوراً للصحفي وهو في الأسر ومشاهد بشعة لعملية تنفيذ حكم الإعدام فيه على يد الإرهابيين المسلمين.

 

2001

 

 

28 أكتوبر 2001

ستة مسلمين ملثمين يهاجمون بالرشاشات كنيسة في مدينة باهاوالبور الباكستانية فيقتلون 15 مسيحياً كانوا مجتمعين للصلاة في داخلها.  

 

سبتمبر 2002 (خلال بقية الشهر بعد العدوان على نيويورك)

في مساء الحادي عشر من أيلول نفسه، قام أفراد عصابة مسلمة بالاعتداء بالضرب حتى الموت على صاحب مطعم مسيحي بعد أن رفضوا دفع ثمن طعامهم قائلين له: "خذ ثمن الطعام من أميركا". 

وفي راوالبندي قامت عصابة من المسلمين خلال مظاهرة معادية لأميركا بجر أفراد خمس عائلات مسيحية من بيوتهم وضربهم بوحشية.

وفي حادث آخر بمدينة لاهور، قامت عصابة من المسلمين بحرق كنيسة وعندما حاول قسيس الكنيسة منعهم من ذلك اعتدوا عليه بالضرب المبرح.

كنيسة أخرى رُشقت بالحجارة من قبل المتظاهرين وأصاب التخريب مدرسة مسيحية، كما هوجمت ثلاث كنائس أخرى على الأقل.

 

 

11 سبتمبر 2001

إرهابيون مسلمون يقومون باختطاف أربع طائرات مدنية في وقت واحد من مطارات مختلفة.  يقومون بصدم برجي التجارة التوأمين في نيويورك بطائرتين من الأربع، ثم يصدمون جناحاً من مبنى البنتاغون بالطائرة الثالثة بينما تتحطم في بنسلفانيا الطائرة الرابعة قبل أن تصل إلى ضرب هدفها في واشنطن العاصمة وذلك بعد معركة بين الركاب والمختطفين مما أدّى إلى سقوطها. سقط ضحية هذه الأعمال الإرهابية ما يزيد عن ثلاثة آلاف إنسان. العملية الإرهابية كانت بتدبير أسامة بن لادن واشترك فيها عملياً تسعة عشر إرهابياً مسلماً أغلبهم من السعوديين.

 

9 سبتمبر 2001

أول عملية انتحارية ينفذها عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية في نهاريا وحماس تعلن مسؤوليتها. الانفجار يؤدّي إلى مقتل 3 أشخاص.

 

9 أغسطس 2001

انفجار قنبلة زرعها إرهابيون من منظمة حماس في مطعم بيتزا في أورشليم يؤدّي إلى مقتل 15 شخصاً ويصيب 90 آخرين بجراح.

 

1 يونيو 2001
عملية إرهابية في النادي الليلي "الدولفنريوم" في تل أبيب تؤدي إلى مقتل 21 شخصاً وإصابة 120 بجراح أكثرهم من الشباب المراهقين. منظمة حماس تعلن مسؤوليتها.

 

22 أبريل 2001

انتحاري من منظمة حماس يفجّر قنبلة كان يحملها قرب موقف باص في كفار سيفا في إسرائيل، فيقتل شخصاً ويصيب ستين آخرين بجراح.

 

 

 

2000

 

12 أكتوبر 2000

انتحاريون مسلمون يصدمون قارباً صغيراً محملاً بالمتفجرات بالمدرّعة الأميريكية يو. إس. كول. التي كانت راسية في البحر قرب مدينة عدن على شاطئ اليمن. مقتل 17 بحاراً أميريكياً وإصابة 39 بجراح.

 

1999

 

31 ديسمبر 1999

عشية رأس السنة، هاجم مسلمون مسلحون بلدة الكشح المصرية التي يقطنها الأقباط المسيحيون، وأعملوا في منازلهم نهباً وقتلاً وحرقاً، واعتدوا عليهم بالسكاكين والفؤوس والأسلحة النارية. أدّى الهجوم إلى مقتل عشرين مسيحياً من بينهم أطفال.

 

 

1998

 

7 أغسطس 1998

تفجير سفارتين أميريكيتين في كينيا وتنزانيا

انتحاريون مسلمون يقودون سيارات محملة بالمتفجرات ويصدمونها بالسفارة الأميريكية في نيروبي عاصمة كينيا مما يؤدي إلى مقتل 291 شخصاً وجرح ما يزيد عن 5000 آخرين. وفي اليوم نفسه يقوم انتحاريون مسلمون آخرون بعملية مشابهة ضد السفارة الأميريكية في مدينة دار السلام في تنزانيا يسقط نتيجتها عشرة قتلى ويصاب 77 بجروح. 

 

1997

 

17 نوفمبر 1997

إرهابي مسلح تابع للجماعة الإسلامية يطلق النار على سياح الأقصر في مصر فيقتل 58 شخصاً ويصيب 26 آخرين بجراح.

 

12 نوفمبر 1997

مسلحان باكستانيان يطلقان النار على شخصين أميركيين يعملان كمحاسبين لشركة تكساس بتروليوم فيقتلانهما وسائقهما الباكستاني وذلك بعد مغادرتهما فندق الشيراتون في كراتشي. ثلاث منظمات إسلامية تعلن مسؤوليتها عن العملية.

 

4 سبتمبر 1997

ثلاثة انتحاريين فلسطينيين من منظمة حماس يفجرون أنفسهم في مجمع بن يهودا التجاري في أورشليم فيقتلون خمسة أشخاص ويصيبون حوالي 200 شخص آخرين. بين القتلى مواطن يحمل الجنسيتين الأميريكية والإسرائيلية إضافة إلى سبعة مواطنين أميركيين آخرين بين الجرحى.

 

23 فبراير 1997

فلسطيني مسلم يطلق النار على سياح على سطح بناية امباير ستيت في نيويورك فيقتل دانماركياً ويصيب سياحاً آخرين من أميريكا والأرجنتين وسويسرا وفرنسا وبعد ذلك يقتل نفسه. يترك وراءه رسالة تقول إنه فعل ذلك عقاباً لأعداء فلسطين.

 

1996

 

3 ديسمبر 1996

فرنسا: انفجار قنبلة في قطار بعد وصوله إلى محطة بورت روايال في باريس تؤدي إلى قتل اثنين فرنسيين، مغربي واحد، وكندي واحد، وتجرح 86 شخصاً بينهم أميريكي وكندي. أصابع الاتهام وجهت إلى مسلمين جزائريين. 

 

17 أغسطس 1996

عناصر من جيش التحرير الشعبي السوداني يختطفون 6 مبشّرين بينهم أميركي واحد، وإيطالي، وثلاثة أوستراليين، وسوداني واحد. أطلقت المنظمة سراحهم بعد 11 يوماً.  

 

ا أغسطس 1996

انفجار قنبلة في بيت الأسقف الفرنسي في مدينة أوران في الجزائر تؤدي إلى مقتل الأسقف وسائقه. حصل الهجوم بعد اجتماع بين الأسقف ووزير خارجية فرنسا. اتُّهمت بتنفيذ الهجوم الجماعة الإسلامية الجزائرية المسلحة.

 

25 يونيو 1996

إرهابيون مسلمون يفجرون مجمعاً سكنياً للعسكريين الأميركيين في مجمّع خُبار في ضواحي مدينة الظهران بالسعودية يؤدي إلى مقتل 19 عسكرياً أميركيا وإصابة 515 شخصاً من بينهم 240 موظفاً أميركياً. عدة منظمات إسلامية أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم. 

 

13 مايو 1996

إرهابي مسلم يطلق النار على مجموعة طلاب في جامعة ييشيفا / إسرائيل فيقتل واحداً يحمل الجنسيتين الأميريكية والإسرائيلية ويجرح ثلاثة إسرائيليين.

 

26 ـ 27  مارس 1996

سبعة رهبان مسيحيين تختطفهم مجموعة من الإسلاميين الجزائريين من ديرهم الذي كانوا يتنسكون فيه. يقع الدير حوالي 90 كم (56 ميلاً) من العاصمة الجزائرية ويعرف باسم دير تيبيرين  TIBHIRINE  ويرجع بناؤه إلى القرن التاسع عشر.

وفي 21 أيار 1996 أعلنت الجماعة الإسلامية التي اختطفتهم عن إعدامهم بقطع رؤوسهم وقد تم العثور على الضحايا ورؤوسهم مفصولة عن أجسادهم .

 

 

4 مارس 1996

منظمتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني تعلنان مسؤوليتهما عن عملية تفجير خارج أكبر مجمع تجاري في تل أبيب. أدى الانفجار إلى مقتل 20 شخصاً وإصابة 75 من ضمنهم مواطنان أميركيان.

 

26 فبراير 1996

انتحاري تابع لمنظمة حماس الإسلامية يفجر نفسه في باص ركاب في القدس ويؤدي الانفجار إلى مقتل 26 شخصاً وإصابة 80 من بينهم ثلاثة مواطنين أميركيين

 

 

1995

 

19 نوفمبر 1995

انتحاري مسلم يقود سيارة محملة بالمتفجرات إلى مبنى السفارة المصرية في إسلام آباد في باكستان، ويؤدي الانفجار إلى مقتل ما لا يقل عن 16 وإصابة 60 شخصاً. ثلاث منظمات إسلامية تعلن مسؤوليتها عن الهجوم.

 

13 نوفمبر 1995

انفجار سيارة محملة بالقنابل في مدينة الرياض السعودية يؤدي إلى مقتل مواطن أميركي وموظفين أجانب يعملون لدى الحكومة الأميركية وعدد آخر من الأشخاص. قامت بالعملية الإرهابية الحركة الإسلامية للتغيير.  

 

21 أغسطس 1995

منظمة حماس الإسلامية تعلن مسؤوليتها عن تفجير قنبلة في باص في القدس. الانفجار يؤدي إلى مقتل 6 أشخاص وجرح مئة شخص من بينهم مواطنون أميركيون.

 

4 يوليو 1995

منظمة إسلامية في الهند تطالب بانفصال كشمير، تطلق على نفسها اسم الفاران، تختطف وتحتجز ستة مواطنين أجانب من بينهم أميركيان. يتم تحرير الرهائن بعد ذلك ما عدا مواطن أميركي واحد يُعثر عليه مقطوع الرأس.

 

14 يونيو 1995

مسلحون مسلمون شيشان يهاجمون مستشفى في مدينة بودينوفسك الروسية ويحتجزون 1500 شخصاً. العملية تؤدّي إلى مقتل 166 شخصاً بعد اقتحام القوات الروسية للمبنى.

 

 

19 إبريل 1995

شاحنة محملة بالمتفجرات قرب المبنى الفدرالي في أوكلاهوما سيتي تؤدي إلى تدميره وسقوط 168 قتيلاً. منفذو العملية أميريكيون لا زالت الشكوك تحوم حول ارتباطاتهم الخارجية.

 

8 مارس 1995

إرهابيان يغتالان دبلوماسيين اميركيين في كراتشي في باكستان.

 

 

1994

 

24 ديسمبر 1994

أعضاء من منظمة إسلامية مسلحة يحتجزون طائرة ركاب تابعة لشركة إير فرانس في الجزائر. الإرهابيون المسلمون الأربعة يلقون حتفهم خلال عملية إنقاذ الطائرة.

 

1993

 

14 ابريل 1993

محاولة اغتيال للرئيس الأميريكي جورج بوش خلال زيارته للكويت يقوم بها عملاء عراقيون. 

 

 

26 فبراير 1993

سيارة محملة بالمتفجرات تنفجر في مرآب للسيارات في أحد الطوابق تحت الأرض من مبنى التجارة العالمي في مدينة نيويورك. الضحايا ستة قتلى و 1042 جريحاً. قام بالهجوم مسلمون من أنصار الشيخ المصري عمر عبد الرحمن الذي كان يقيم في نيويورك ويعظ في مساجدها.

 

1992

 

17 مارس 1992

حزب الله يعلن مسؤوليته عن تفجير السفارة الإسرائيلية في بوينوس أيرس الأرجنتين. أدى الانفجار إلى مقتل 29 وإصابة 242

 

1991

 

18 ـ 19 يناير 1991

اكتشاف قنابل وضعها عملاء عراقيون في بيت السفير الأميركي في إندونيسيا وأيضاً في المكتبة الأميركية في مانيلا.

 

1989

 

19 سبتمبر 1989

تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة بان أميركان رحلة رقم 103 فوق مدينة لوكربي في اسكوتلاندا. وُجّه الاتهام إلى إرهابيين ليبيين يُعتقد أنهم وضعوا قنابل في الطائرة قبل إقلاعها من فرانكفورت ألمانيا. أدّى الانفجار إلى مقتل ركاب الطائرة والبالغ عددهم 259 شخصاً.

 

1988

 

21 ديسمبر 1988

تفجير طائرة ركاب فوق لاكربي ـ اسكوتلاندا

انفجار قنبلة في طائرة ركاب مدنية تابعة لشركة بان آم كانت متوجهة من لندن إلى نيويورك أدّى إلى سقوطها وتحطمها على أرض مدينة لاكربي في اسكوتلاندا. بلغ عدد الضحايا 250 قتيلاً كانوا على متنها من بينهم 189 أميريكياً كما قُتل 11 شخصاً على الأرض. أثبتت التحقيقات فيما بعد ضلوع ليبيا في العمل الإرهابي.  

 

14 أبريل 1988

 

منظمة فصائل الجهاد تفجّر سيارة خارج مبنى نادي USO  في نابولي إيطاليا، فيؤدي الانفجار إلى مقتل بحار أميركي.

 

17 فبراير 1988

جماعة حزب الله الإرهابية في لبنان تختطف الضابط الأميركي وليام هيغنز الذي كان يعمل مع قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان وتقتله.

 

1986

 

5 أبريل 1986

انفجار قنبلة في ملهى في برلين الجنوبية يؤدي إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين وجرح ثمانين آخرين إضافة إلى إصابة مائتين من المدنيين الألمان بجروح.

 

2 أبريل 1986

تفجير طائرة مدنية ومقتل جميع ركابها

فلسطينيون إرهابيون يلغمون طائرة ركاب تابعة لشركة   TWA متجهة من روما إلى أثينا رحلة رقم 840  فيؤدي انفجارها إلى فتح ثقب في هيكلها لتتناثر منه جثث ركابها البالغ عددهم 114 من بينهم أربعة أميركيين.  

 

1985

 

27 ديسمبر 1985

إرهابيون تابعون لمنظمة "أبو نضال" يهاجمون بالقنابل والرشاشات مكاتب شركة الطيران الإسرائيلية في مطاري روما وفيينا في وقتٍ واحد. نتيجة المجزرة عشرون قتيلاً من ضمنهم ثلاثة من الإرهابيين. السلطات النمساوية تلقي القبض على اثنين من الإرهابيين والسلطات الإيطالية تلقي القبض على واحد.  

 

23 نوفمبر 1985

إرهابيون مسلمون يختطفون طائرة مدنية تابعة لشركة الطيران المصرية ويقتلون راكباً أميريكياً قبل أن يتوجهوا بالطائرة إلى مطار مالطا. قوات الكوماندو المصرية تداهم الطائرة لكن الإرهابيين يفجرون عدة قنابل يدوية تؤدي إلى مقتل 58 من أصل 90 راكباً واثنين من ملاحي الطائرة. 

 

7 أكتوبر 1985

إرهابيون فلسطينيون يختطفون سفينة آكيلي لورو التي كانت تنقل السياح في رحلة في البحر الأبيض المتوسط. الإرهابيون يقتلون أحد الركاب وهو أميريكي مُقعد ويلقون بجسده في البحر.

 

30 سبتمبر 1985

إرهابي مسلم سني يختطف أربعة دبلوماسيين سوفييت في بيروت لبنان. انتهاء العملية بمقتل أحد الدبلوماسيين والإفراج عن الثلاثة الآخرين.

 

 

8 أغسطس 1985

انفجار سيارة محملة بالقنابل قرب قاعدة للقوات الجوية في فرانكفورت ألمانيا يؤدي إلى مقتل 20 من أفرادها. 

 

14 يونيو 1985

إرهابيان من جماعة حزب الله يختطفان طائرة ركاب مدنية بوينغ 727 تابعة لشركة TWA  خلال رحلة لها من أثينا إلى روما ويحطان بها في مطار بيروت. طاقم الطائرة وركابها يُحتجزون لمدة سبعة عشر يوماً قام الإرهابيون خلالها بجريمة قتل بشعة لواحد من الركاب الأميركيين حيث رموا بجسده من الطائرة على أرض المطار. إسرائيل ترضخ لضغوط أميريكية لإطلاق سراح 435 معتقل لبناني وفلسطيني لديها بينما يتم الإفراج عن الرهائن فيما بعد في سورية بعد أن كانوا موزعين في عدة مخابئ في مناطق مختلفة من بيروت. 

 

1984

 

20 سبتمبر 1984

إرهابي من جماعة حزب الله يقوم بهجوم انتحاري على مبنى السفارة الأميريكية في بيروت. مقتل 23 وجرح 21

 

12 إبريل 1984

إرهابيون ينتمون لحزب الله الإسلامي الشيعي يقومون بعملية تفجير في قاعدة جوية أميركية في توريهون Torrjon إسبانيا ومقتل 18 عسكرياً أميريكياً.   

 

16 مارس 1984

أعضاء منظمة الجهاد الإسلامي في بيروت لبنان يختطفون ويقتلون ويليام بكلي ويحتجزون لمدّة سنتين عدداً من المواطنين الأميركيين الذين لا علاقة لهم بالحكومة الأميركية لمدة سنتين. 

 

1983

 

23 أكتوبر 1983

هجومان إرهابيان انتحاريان متزامنان بشاحنتين محملتين بالقنابل يشنهما إرهابيون من منظمة الجهاد الإسلامي على مركزين للقوات الأميريكية والفرنسية في بيروت. مقتل مئتين وواحد وأربعين من جنود البحرية الأميريكية وخمسين من القوات الفرنسية.   

 

 

18 أبريل 1983

إرهابي مسلم ينتمي إلى منظمة الجهاد الإسلامي يقوم بعملية انتحارية حيث يتوجه بشاحنة مملوءة بالمتفجرات إلى السفارة الأميريكية في بيروت فيرتطم بها ويقتل 36 شخصاً ويصيب 120 بجراح.  

 

1982

 

9 أغسطس 1982

فرنسا: أربعة مسلحين يدخلون إلى مطعم غولدنبرغ في باريس ويطلقون النار من رشاشاتهم ويرمون القنابل من النوافذ. بعد ذلك يهرب الإرهابيون إلى الشارع ويختفون وهم يطلقون النار على المارة. النتيجة 6 قتلى بينهم اثنان أميريكيان، و 22 جريحاً.  أصابع الاتهام وجهت إلى منظمة أبو نضال. 

 

 

1981

 

6 أكتوبر 1981

قام جنود مصريون مسلمون ينتسبون إلى جماعة التكفير والهجرة بهجوم على المنصة الرسمية التي كان الرئيس أنور السادات يشهد منها عرضاً عسكرياً مما أدى إلى مقتله.

 

13 مايو 1981

التركي محمد علي أقجا يحاول اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني بإطلاق النار عليه في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان ويصيبه بجراح خطرة. بعد شفائه، البابا يزوره في سجنه ليقول له إنه يسامحه على فعلته.

 

 

1979

 

20 نوفمبر 1979

احتلّ مئتا مسلم مسلّح المسجد الكبير في مكة في المملكة السعودية وقاموا باحتجاز المئات من الحجاج المسلمين. استرجعت القوات السعودية بالتعاون مع قوات فرنسية المسجد بعد معركة حامية انتهت بمقتل حوالي 250 شخصاً و 600 جريح.    

 

 

4 نوفمبر 1979

عدد كبير من الطلاب المسلمين في إيران يسيطرون على السفارة الأميريكية في طهران ويحتجزون 66 موظفاً ودبلوماسياً كرهائن. انتهت العملية الإرهابية في 20 يناير 1981.

 

14 فبراير 1979

اغتيال السفير الأميركي في أفغانستان:

قام أربعة أفغان باختطاف السفير الأميركي أدولف دَبْس في مدبنة كابول وطالبوا بإطلاق سراح أربع شخصيات دينية إسلامية. انتهت العملية بمقتل السفير والإرهابيين الأربعة بعد أن هاجمت قوات الأمن الأفغانية الفندق الذي كان بعتصم فيه الإرهابيون مع السفير الرهينة.

 

1978

 

11 مارس 1978

تسعة إرهابيين من منظمة فتح الفلسطينية يتسللون إلى إسرائيل عبر البحر ويختطفون حافلة ركاب مدنية وعلى متنها سياح أجانب. يقتلون 26 شخصاً ويصيبون سبعين بجراح. الإرهابيون كلهم يسقطون قتلى بعد معركة مع القوات الإسرائيلية. إسرائيل تنتقم لاحقاً بغزو لبنان.

 

1976

 

10 سبتمبر 1976

إرهابيون كرواتيون يختطفون طائرة تابعة لشركة TWA  بعد إقلاعها من مطار نيويورك متجهة إلى باريس وعلى متنها 93 راكباً. تم إطلاق سراح الركاب الرهائن فيما بعد لكن واحداً من أفراد البوليس في نيويورك قتل من جراء انفجار قنبلة كان قد تركها أحد الإرهابيين في صندوق الأمتعة في المحطة المركزية للقطارات. 

 

1973

 

17 ديسمبر 1973

قام خمسة إرهابيين في مبنى مطار روما بقتل اثنين مدنيين بأسلحة كانت مخبأة داخل حقائب سفر، ثم هاجموا بالقنابل المحرقة طائرة بوينغ 707 تابعة لشركة بان أميركان كانت تستعد للإقلاع إلى بيروت وطهران. أدّى الهجوم إلى تحطيم الطائرة ومقتل 29 شخصاً من ضمنهم أربعة رسميين مغاربة وأربعة عشر أميركيين تابعين لشركة ارامكو. بعد ذلك، قادوا خمسة رهائن إيطاليين إلى طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا الألمانية وهناك قتلوا موظف جمارك إيطالي حاول الهروب منهم ثم أجبروا قائد الطائرة على التوجه إلى بيروت. هناك رفضت السطات اللبنانية السماح للطائرة بالهبوط فتحولوا بها إلى مطار أثينا فهبطوا فيه وطالبوا بإطلاق سراح إرهابيين عربيين. وعندما رفضت السلطلت اليونانية مطلبهم قاموا بقتل أحد الركاب الرهائن ورموا بجثته على أرض المطار، ثم اقلعوا بالطائرة إلى سورية حيث هبطوا في مطار دمشق وبقوا فيه لمدة أربع ساعات تزودوا خلالها بالوقود والطعام. بعدها أقلعوا إلى مطار الكويت حيث وافقوا هناك على إطلاق سراح الرهائن لقاء السماح لهم بالتوجه إلى مكان غير معروف. منظمة التحرير الفلسطينية أنكرت أية علاقة لها بالعمل الإرهابي كما لم تعلن أية مجموعة أخرى مسؤوليتها عنه.       

 

1972

 

2 مارس 1972

اغتيال كليو نويل سفير الولايات المتحدة إلى السودان ودبلوماسيين آخرين خلال تواجدهم في السفارة السعودية في الخرطوم. قام بالعملية الإرهابية أعضاء من منظمة أيلول الأسود.

 

5 سبتمبر 1972

منظمة أيلول الأسود الإرهابية تنفذ مجزرة خلال الألعاب الرياضية الأولمبية يُقتل فيها أحد عشر رياضياً إسرائيلياً.

 

1970

 

10 سبتمبر 1970

هاجم ثلاثة إرهابيين فلسطينيين بالقنابل سيارة باص تنقل ركاب شركة الطيران الإسرائيلية في مطار ميونيخ. أدّى الهجوم إلى مقتل راكب واحد وجرح 11 وانتهى بقتل الإرهابيين الثلاثة. أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية وأيضاً الجبهة الشعبية الديموقراطية لتحرير فلسطين مسؤوليتهما عن الهجوم. 

 

6 سبتمبر 1970

أعضاء من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قاموا باختطاف أربع طائرات في وقت واحد من مطارات متفرقة. انتهت عملية الاختطاف بعد أن تمت الاستجابة إلى مطالب المختطفين بإطلاق سراح ستة فدائيين فلسطينيين من سجون سويسرية وألمانية.

 

الأعمال الإرهابية الإسلامية زمن محمد

 

السنة 626 ميلادية

مجزرة بني قريظة

عندما رجع محمد وجماعته من معركة الخندق قرر أن يكمل نصره بالقضاء على قبيلة بني قريظة اليهودية فجمع أفراد عصابته وأخبرهم إنّ الملاك جبريل قد أتاه مستغرباً منه توقفه عن متابعة القتال إذ قال له: "ألا أراك وضعت اللامة ولم تضعها الملائكة بعد، إن الله يأمرك أن تسير إلى بني قريظة فإني عامد إليهم فمزلزل بهم حصونهم"، ثم أمر محمد أن ينادي المنادي: "يا خيل الله اركبي، من كان سامعا مطيعا فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة"، ولبس الدرع والبيضة، وأخذ قناة بيده، وتقلد الترس وركب فرسه.

انطلق محمد وعصابته إلى بني قريظة وحاصروهم وتبادلوا رمي السهام معهم، وفي اليوم التالي جاء إلى محمد من يعرض عليه أن يحقن دماءهم وتركهم يخرجون من المدينة مع نسائهم وذراريهم ومع ما تستطيع إبلهم أن تحمله ما عدا السلاح، فرفض العرض قائلاً إنه لا يقبل إلا أن ينزل اليهود على حكمه.

ولما اشتد الحصار على بني قريظة نزلوا على حكم محمد ، فأمر محمد بأسراهم فكتفوا بالرباط، وأخرج النساء والذرية من الحصون فكانوا ناحية، وجمعت أمتعتهم وما وجد في حصونهم من السلاح والأثاث والثياب فوجد فيها ألف وخمسمائة سيف، وثلاثمائة درع وألفا رمح وألف وخمسمائة درع وأثاث كثير وآنية كثيرة، وخمر وجرار فأهرق ذلك كله، ووجد من الجمال والماشية شيء كثير فجمع هذا كله. وطلبت الأوس من محمد أن يهب لهم يهود بني قريظة، فقال لهم: "أما ترضون أن يكون الحكم فيهم إلى رجل منكم" قالوا: "بلى"، فقال محمد: "فذلك إلى سعد بن معاذ." (أي جعل سعد بن معاذٍ حكماً فيهم)

وكانت تلك أمنية سعد بن معاد الذي كان حاقداً على اليهود لأنه جُرِح في معركة الخندق التي أُتي به منها محمولاً وهو يردّد: "اللهمّ أطل في عمري لأحكم في بني قريظة!.." وعندما جاء الوقت ليحكم فيهم قال: "أحكم فيهم أن يقتل من جرت عليه المواسي، وتسبى النساء والذرية، وتقسم الأموال” فصادق محمد على حكمه بقوله: "لقد حكمت بحكم الله من فوق سبعة سماوات."

فأمر محمد بالسبي فسيقوا إلى دار أسامة بن زيد والنساء والذرية إلى دار ابنة الحارث، وأمر بأحمال التمر فنثرت على بني قريظة ليأكلوا آخر طعام لهم!.. ثمّ غدا محمد في يوم الخميس السابع من ذي الحجة والأسرى معه، وأتى إلى السوق، فأمر بحفر قبر جماعي وشارك هو في حفره ثم جلس وأصحابه ودعا برجال بني قريظة فكانوا يخرجون أرسالاً تضرب أعناقهم ثم يُرمون في القبر الكبير الذي أعدّ لهم، وكان بين المشاركين في قطع الرؤوس عليّ والزبير. ولقد أمر محمد بقتل كل من أنبت منهم، ـ أي من ظهر شعر عانته ـ وكان من يشك فيه أبلغ أم لا، ينظر إلى مؤتزره، فإن كان أنبت قتل وإلا ترك في السبي. وتمادى القتل فيهم إلى الليل حتى لما أصبحوا في الغد أكملوا القتل فيمن بقي، وقتل منهم يومئذ ما بين الستمائة إلى السبعمائة وقيل كانوا سبعمائة وخمسين، ولما انتهى المسلمون من قتلهم ردوا عليهم التراب في الخنادق.

أما نساء بني قريظة وصغارهم فقد جرى توزيع بعضهم على أفراد العصابة المحمدية، ثم بيع من تبقى منهم في أسواق النخاسة.

الملف لا زال قيد الجمع، نرجو تكرار الزيارة.

المقالات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن آراء أصحابها فقط